samedi 23 mars 2013

«الصولد» فاشل والتجار في حيرة!

الرجاء الإنضمام لصفحتنا تقديراً للمجهود المبذول



افادت مصادر خاصة تابعة لمنظمة الدفاع عن المستهلك ان موسم التخفيضات «الصولد» الشتوي فشل فشلا ذريعا هذا العام.وقالت ان السبب وراء فشله يكمن في تردي الوضع الاقتصادي بصفة عامة. وأكد ان المستهلك لم يعد قادرا على اقتناء الملابس الجاهزة حتى لو كانت بأسعار مخفضة.
وتضيف المصادر نفسها ان الاقبال على الصولد كان ضعيفا ولم يتجاوز 10 بالمائة على عكس السنة الفارطة.وهي نسبة ضعيفة ودون المستوى. وقال مصدر الصريح ان المنظمة قامت بزيارات ميدانية للعديد من التجار  وقد سجلت تذمراتهم من ضعف الاقبال وياسهم من تحقيق انتعاشة حتى بعد تمديد المدة.وذلك بسبب عزوف التونسي عن الشراء وميله الى الفريب او الى الاسواق الاسبوعية.
الصولد هذه السنة هو الاسوأ منذ 25 سنة
وقال مصدرنا ان موسم الصولد الحالي هو الاسوا منذ اكثر من 25 سنة على مستوى الاقبال والمبيعات. واوضح ان هذا الامر يعكس ظروف المستهلك التونسي المتردية والتي جعلته يصب تركيزه وتفكيره على  الضروريات ولم يعد بإمكانه إستغلال «الصولد» للقيام ببعض الشراءات
وفي السياق نفسه افادت مصادر من وزارة التجارة ان جملة المخالفات التي تم رصدها خلال الصولد الى حد الان  بلغت 131 مخالفة في كل القطاعات وذلك خلال القيام بنحو 500 زيارة. ولم تتعد المخالفات في قطاع الملابس الجاهزة والاقمشة 35 مخالفة حسب رئيس غرفة الملابس الجاهزة محسن بن ساسي.
وتتمثل اهم المخالفات في عدم اشهار الاسعار وعدم اشهار الاسعار القديمة والجديدة .من جهة اخرى ذكر مصدر من وزارة التجارة ان عدد التجار الذين انخرطوا هذا العام في التخفيض الشتوي بلغ 1500 تاجر مقابل 1400 في السنة الماضية أي بزيادة تقدر ب 8 بالمائة اما اهم المناطق التي شاركت في الصولد فهي  » تونس وصفاقس وسوسة ونابل وبنزرت.
قريبا «صولد» تلقائي وتنقيح قانون التخفيض 
وقد افادت مصادر من الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة ان المبيعات تراجعت بأكثر من 40 بالمائة.وقد اجتمع مؤخرا نحو 18رئيس غرفة لتدارس الوضع من بينهم غرفة الاحذيةمعلقين امالهم على عطلة الربيع عسا عجلة البيع والشراء تتحرك قليلا لتتجاوز الوضع الذي تعيشه المحلات رغم تمديد الصولد الى يوم 31 مارس.ولتحسين العلاقة مع المستهلك يتم حاليا اعداد مشروع قانون لتنقيح القانون المنظم للتخفيض «promotion» وذلك بتحديد موعد انطلاق التخفيض التلقائي، كما تم اقتراح موعد قار لانطلاق الصولد الشتوي من 1 الى 31 مارس والصيفي من1 الى 31 سبتمبر من كل سنة كما سيتم تحديد نسب الصولد بطريقة واقعية للتصدّي الى مغالطات الخصم ب70 و80 بالمائة.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

ShareThis